إستضافة المواقع

تفصيل الإستضافة : فكرة مميزة أم مغامرة طائشة !

أثناء إجتماعات تأسيس الجيل الجديد من خدمات حلول التصميم ، كان فريق العمل يعقد جلسات عصف ذهني مطولة للخروج بأفكار غير تقليدية ، مميزة ، و بنفس الوقت مطلوبة بشدة في السوق. أفكار قد تكون غريبة و لكن بنفس الوقت مفيدة.

خرج الفريق بفكرة : تفصيل الإستضافة. و هي الخدمة التي رأت النور فعلاً ! فكرة جريئة ، غير مسبوقة ، و تحل العديد من المشاكل ، و لكن هل هي فكرة عملية فعلاً ؟ هل ستضيف للمستخدم النهائي أم ستشتته ؟ هل يفضل العميل أن يختار من باقات معرفة مسبقاً ، أن يتاح له الخيار لتحديد ما يريده و ما لا يريده في إستضافته ؟

 

هذه و غيرها كانت أسئلة تم طرحها في إجتماعات الفريق ، محاولين أن نتأكد من مدى جدوى إتخاذ خطوة جريئة كهذه ، جمعنا الإحصائيات و المعلومات التي كنا نمتلكها ، و كافة الخبرات التي تحصل عليها الفريق من خبرتهم السابقة في إدارة السيرفرات و إستضافة مواقع العملاء. و أتخذنا على أثر كل تلك المعلومات القرار التالي : تنفيذ فكرة تفصيل الإستضافة و الإستغناء عن الطريقة التقليدية

القرار تم إتخاذه للأسباب التالية :

 

1- أحد المشاكل الشائعة في سوق الإستضافة هي : عدم وجود توازن بين المساحة و كمية نقل البيانات. بعض المواقع حجمها صغير و لكن عدد زوارها كبير، فهي بحاجة لمساحة قليلة و لكن كمية نقل بيانات عالية ، و العكس موجود أيضاً.

 

2- رفع التكلفة بحجة كبر حجم المساحة و كمية نقل البيانات: تلجأ بعض شركات الإستضافة إلى وضع خطط مغرية مثل (40 قيقا مساحة و 200 قيقا نقل بيانات) بمبلغ 990 ريال فقط ، ذلك لأنهم متيقنون أن الغالبية العظمى لن تستخدم أكثر من 10 % من هذه المساحة أو كمية نقل البيانات. بالتالي المشترك يظن أنه دخل في صفقة رابحة بإستضافة موقعه بهذه الخطة. بينما في الحقيقة هو دفع نظير شيء لن يستخدمه.

 

3- المرونة في التعديل : بعض أصحاب المواقع الجدد لا يعرف ما هي المساحة أو كمية نقل البيانات التي تناسبه ، فيضطر لأخذ احتياطاته و حجز إستضافة يتضح أنها تفوق إحتياجاته عشرات المرات.

 

4- الرغبة في التميز : كونك تبتدع بدعة حسنة في مجالك فهذا أمر رائع ، الإبتكار و الغربة أحياناً تكون خير وسيلة تسويقية لخدماتك بجلب الأنظار إليك.

 

 

و لكوننا للتو بدأنا بفكرة تفصيل الإستضافة ، فالردود التي وردتنا حول الفكرة متباينه ، بعضها مستغرب ، و بعضها مشكك ، و بعضها معجب ، و بعضها ساخر :) الآن ، ما هي رؤيتك لمستقبل هذه الفكرة ؟ هل ترى أنها فكرة مميزة لتقديم خدمة إستضافة المواقع ؟ أم ترى أنها مغامرة طائشة ؟

 

نتوق لسماع أرائكم ..

التعليقات: 0 | الزيارات: | التاريخ: 2011/11/16